الثلاثاء, 05 شباط/فبراير 2013 18:08

سوق الحلال في إيطاليا مميز

قيم الموضوع
(0 أصوات)

تبلغ قيمة الاستثمارات السنوية في سوق المنتجات الحلال في إيطاليا 5 مليار دولار تقريبًا، وضعف هذا الرقم في أوروبا.

 

يقصد بكلمة "حلال" كل ما هو مباح ومتفِق مع الشريعة الإسلامية، أما في مجال المواد الغذائية فهو يتعلق بشكل خاص  باللحوم.

يجب أن تحتوي كافة المنتجات الحلال على تقارير توضح أصلها، وطريقة إعدادها، وكافة المراحل التي مرت بها قبل وصولها إلى يد المستهلك.

يحقق سوق المنتجات الحلال على المستوى الدولي أرقامًا هائلة تصل إلى 3 آلاف مليار سنويًّا، مع التوقعات بزيادة قدرها 20%.

يبلغ عدد مستهلكي هذه المنتجات 2.5 مليون تقريبًا، حيث الشركات العاملة في هذا القطاع هي فردية. لا تضم إيطاليا أكبر منتجي اللحوم الحلال، لذلك يتم استيرادها من فرنسا وبلجيكا.

تنتج سلسلة Fleury Michon مجموعة كبيرة من شرائح اللحوم التي تتوافق مع قواعد الشريعة الإسلامية.

في إيطاليا، يتم إصدار تقريرخاص بكل منتج حيث يتضمن معلومات دقيقة عن أصله وكافة خصائصه من قبل Halal Italy، وهو الفرع الإيطالي لمنظمة حلال الدولية Halal International Autority (HIA)، وهي منظمة دولية يقع مقرها الرئيسي في المملكة العربية السعودية، وهي معنية بإصدار شهادات المنتجات الحلال وحماية هذا السوق. إضافةً إلى ذلك، تم تأسيس نادي الحلال في إيطاليا (Halal Italy Club HIC) والذي يعد وسيلة اتصال فعالة يستفيد منها المستشارون، الشركات، البائعون، ومراكز الأبحاث من أجل تعزيز سوق المنتجات الحلال في إيطاليا.

يتم حاليًا إعداد ما يشبه road map  لتوجيه 1000 مليار دولار من الاقتصاد الإسلامي إلى سوق المنتجات الحلال ودعمه والترويج له.

لا ينحصر سوق الحلال بالمنتجات الغذائية فحسب، فهناك سوق مستحضرات التجميل الحلال الخالية من الكحول ودهون الحيوانات، والتي يبلغ إجمالي قيمة استثماراتها 650 مليون دولار سنويًّا، ومن المتوقع أن تتخطى قيمة استثمارات هذا القطاع سوق المنتجات الغذائية الحلال.

 

يوجد قطاعات أخرى مزدهرة مثل السياحة، حيث يضم حوالي 800 مليون سائحًا مسلمًا يسافرون إلى الخارج مستعينين بمواقع إلكترونية مثل halaltrip.com متخصصة في نقل الحجاج وتنظيم الإجازات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية – والتي وصل عدد زائريها خلال ثلاثة أشهر 40 ألف مستخدمًا. هناك العديد من المؤسسات  السياحية الصغيرة والكبيرة مثل (Costa Crociere) التي تستعد لخوض غمار هذا القطاع.

 

منتجات حلال في العالم

 

بات عدد مسلمي العالم اليوم يقترب من 1.6 مليار نسمة، وهو رقمٌ هائل ليس لأنه يمثل ربع سكان العالم فقط، ولكن لأن جزءًا كبيراً من هذا السوق هو من فئة الشباب حيث تزداد 1.8% سنوياً.

تظهر الأجيال الجديدة استعداداً كبيراً لتناول الأطعمة الحلال، مما يساهم بشكل كبير في الترويج لهذا السوق.

تشير دراسة أجريت مؤخراً من قبل Halal World Forum (منتدى حلال العالمي) إلى أن سوق المنتجات الحلال على مستوى العالم يحقق أرباحاً تقدر بـ 635 مليار دولار)67  مليار دولار الأرباح في أوروبا.( 

ووفقًا لمؤسسة التنمية الصناعة حلال في ماليزيا Halal Industry Development Corporation of Malaysia، فإن اللحوم ومشتقاتها تمثل 10%، بينما تمثل الأطعمة المصنعة والمشروبات غير الكحولية 35%.

تعتبر منطقة جنوب شرق آسيا الأكثر حيوية  لهذه التجارة على المستوى العالمي. كما أن إستهلاك هذه المنتجات يتطلب الحصول على شهادات تثبت أنها منتجات حلال مثلاً: الزبدة، الدقيق، البيض، ومختلف أنواع الصلصة.

تمثل أندونسيا وماليزيا وحدهما ثلثي مسلمي العالم، وتعد ماليزيا المحور الأساسي لتجارة المنتجات الحلال في العالم. مع الأخذ بعين الإعتبار أن عدد المسلمين في كلٍّ من الهند والصين 140 و40 مليون نسمة.

ومن الواضح أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر سوقًا ضخمة أخرى لتجارة المنتجات الحلال، حيث أن مجلس التعاون الخليجي Concilio di Cooperazione del Golfo يستورد سلعًا بقيمة 43 مليار دولار سنويًّا مرفقة بشهادات تثبت بأنها حلال.

أما بالنسبة لأوروبا، فإن الدول الأكثر تجارةً هما فرنسا وألمانيا نظرًا لوجود نسبة كبيرة من المهاجرين في كلٍّ منهما، فيحتل المغاربة صدارة المهاجرين في فرنسا، والأتراك في ألمانيا. تحتفظ المملكة المتحدة الصدارة في تجارة الوجبات السريعة الحلال، حيث تحقق أرباحًا سنوية حوالي 2.48 مليار دولار.

في الولايات المتحدة يبلغ حجم تجارة المنتجات الحلال 12 مليار دولار، أما في كندا وعاصمتها أوتاوا يبلغ مليار دولار.

منذ العام 1985 وحتى اليوم، حقق سوق المنتجات الحلال في الولايات المتحدة زيادةً صافية قدرها حوالي 70%.

وعمومًا، تزداد المنتجات بشكل مطرد حيث تلقى ترحيباً واسعاً من فئة تتبع النظام الغذائي وأخرى تحترم البيئة والحيوانات. تعتبر المنتجات الحلال الأكثر صحية بين المنتجات الغذائية.

 

 

 

 

 

قراءة 2531 مرات
الدخول للتعليق

med. تسلط الضوء على

  • كيف تدخل السلع إلى إيطاليا؟ الجمارك
    كيف تدخل السلع إلى إيطاليا؟ الجمارك   وكالة الجمارك (L'Agenzia delle Dogane) هي الهيئة الوطنية المعنية بدخول وخروج المنتجات منوإلى إيطاليا. من خلال الموقع الإلكتروني www.agenziadogane.it أصبح من الممكن التعرف على الرسوم الجمركية المفروضةعلى المنتجات، وكذلك القيود…
إستثمار إقتصاد إيطاليا استشارات الإمارات الاتحاد الأوروبي البحر الأبيض المتوسط التدريب المهني الخليج السياحة المسؤولة الطاقة المتجددة المغرب المملكة العربية السعودية النفط والغاز النقل بدء التشغيل بيئة تجارة تعاون تمويل تمويل إسلامي زراعة سياحة شباب طاقة غذاء لبنان لومبارديا مصر مناقصات

الرسالة الإخباريّة

اسعار الصرف